خبير الاعشاب والتغذية العلاجية

خبير الاعشاب عطار صويلح00962779839388

الإدمان على المخدرات



الإدمان على المخدرات هو الاعتماد على مخدرات الشوارع أو دواء. عندما كنت مدمن ، قد لا تكون قادرا على السيطرة على استخدامك للمخدرات وقد تستمر في استخدام هذا الدواء على الرغم من الضرر الذي يتسبب فيه . يمكن أن يسبب الإدمان على المخدرات شغف شديد للدواء . قد ترغب في الإقلاع ، ولكن معظم الناس تجد أنها لا تستطيع أن تفعل ذلك من تلقاء أنفسهم.


ليس كل من يستخدم المخدرات يصبح مدمنا، ولكن بالنسبة للكثيرين ما يبدأ كاستخدام عارض يؤدي إلى الإدمان على المخدرات. ويمكن أن يسبب الإدمان على المخدرات عواقب خطيرة بعيدة المدى بما في ذلك مشاكل مع الصحة الجسدية والعقلية، والعلاقات، والعمل والقانون.

قد تحتاج الى مساعدة من عائلتك، والطبيب، والأصدقاء، ومجموعات الدعم أو برنامج للمعالجة المنظمة للتغلب على إدمانك المخدرات والبقاء خالي من المخدرات. 


   الأعراض
معظم ادمان المخدرات تبدأ مع استخدام عارض أو اجتماعي للدواء. بالنسبة لبعض الناس، يمتد هذا بقدر امتداد دواعيه. لأشخاص آخرين، استخدام ذلك الدواء يصبح عادة والاستخدام يصبح أكثر وأكثر تكرارا. مع مرور الوقت، قد تحتاج إلى جرعات أكبر من العقار للحصول على التاثير المرجو. قريبا قد تحتاج للدواء لمجرد الشعور بالرضا. بينما يزيد استخدامك المخدرات ، قد تجد أنه يصبح من الصعب على نحو متزايد الاستمرار من دون الدواء . قد يتسبب التوقف فى الرغبة الشديدة المكثفة وتجعلك تشعر بأنك مريض جسديا (أعراض الانسحاب). 

تشمل أعراض الإدمان على المخدرات أو السلوكيات ما يلي:
الشعور بأنك يجب عليك استخدام هذا الدواء بشكل منتظم - وهذا يمكن أن يكون يوميا أو حتى عدة مرات في اليوم .
الفشل في محاولات لوقف استخدام المخدرات.
التأكد من الاحتفاظ بكمية من المخدرات .
إنفاق المال على الدواء حتى ولو كنت لا تستطيع تحمل ذلك .
فعل الاشياء للحصول على المخدرات التي عادة لن تفعل، مثل سرقة .
الشعور بأنك في حاجة إلى الدواء لمعالجة المشاكل الخاصة بك .
القيادة أو القيام بأنشطة أخرى محفوفة بالمخاطر عندما تكون تحت تأثير المخدرات.
تركيز وقتك وطاقتك أكثر وأكثر للحصول على المخدر واستخدامه.

التعرف على تعاطي المخدرات لدى المراهقين, مؤشرات ممكنه الى أن ابنك المراهق يستخدم المخدرات تشمل ما يلي:
مشاكل في المدرسة: قد يكون الغياب المتكرر من الحصص او من المدرسة، عدم الاهتمام المفاجئ بالنشاطات المدرسية أو المدرسة، والانخفاض في الدرجات من مؤشرات تعاطي المخدرات.
قضايا الصحة البدنية: قد يشير نقص الطاقة والحافز الى ان طفلك يستخدم بعض الأدوية.
المظهر المهمل: عادة ما يكون المراهقين قلقين بشأن مظهرهم. وتناقص الاهتمام بالملابس، والنظافة الشخصية، أو المظهر قد تبدو علامة تحذير من تعاطي المخدرات.
التغييرات في السلوك: يتمتع المراهقين بالخصوصية، ولكن الجهود المبالغ فيها لمنع أفراد الأسرة من دخول غرفهم أو معرفة أين يذهبون مع أصدقائهم قد تشير إلى تعاطي المخدرات. أيضا، قد تكون التغييرات الجذرية في السلوك وفي العلاقات مع العائلة والأصدقاء مرتبطة بتعاطي المخدرات.
إنفاق المال: الطلب المفاجئ للمال من دون تفسير معقول لاستخدامه قد يكون علامة على تعاطي المخدرات . قد تكتشف أيضا سرقة الأموال من أماكن آمنة في السابق في البيت. قد تختفي الاغراض من منزلك لأنها يتم عرضها للبيع لدعم هذه العادة من تناول المخدرات.

التعرف على بوادر تعاطي المخدرات والاعتماد عليها: 
تختلف علامات وأعراض تعاطي المخدرات والاعتماد عليها تبعا لنوع المخدرات. قد تكون قادرا على ان تقول ان أحد أفراد العائلة أو صديق يستخدم أو يسىء استخدام عقار استنادا إلى العلامات والأعراض الجسدية والسلوكية المصاحبة للدواء. 

الماريجوانا والحشيش: 
من الممكن تطوير إدمان نفسي لمركبات الحشيش بما في ذلك التتراهيدروكانابينول (THC) الذى يوجد في الماريجوانا والحشيش. الناس الذين يعانون من إدمان الماريجوانا عادة ما يقومون باستخدام المخدرات على أساس يومي.

ويمكن ان تشمل علامات الاستخدام والاعتماد ما يلي:
شعور بالنشوه الإدراكيه البصريه، والسمعيه والتذوقيه
ضعف الذاكرة
زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب
احمرار العينين
انخفاض التناسق
صعوبة في التركيز
زيادة الشهية
بطء زمن رد الفعل
التفكير الارتيابى

الباربيتورات والبنزوديازيبينات: 
الباربيتورات والبنزوديازيبين هي وصفة طبية لاكتئاب الجهاز العصبي المركزي. الفينوباربيتال،والأموباربيتال (Amytal) والسيكوباربيتال (Seconal) هي أمثلة على الباربيتورات. البنزوديازيبينات وتشمل المهدئات مثل الديازيبام (الفاليوم) والألبرازولام (زاناكس)، واللورازيبام (الأتيفان)، والكلونازيبام (Klonopin) والكلورديازيبوكسيد .(Librium).

ويمكن ان تشمل علامات الاستخدام والاعتماد ما يلي:
النعاس
ثقل اللسان
 غياب التنسيق
ضعف الذاكرة
الارتباك
بطء في التنفس وانخفاض ضغط الدم
الدوخة
الاكتئاب

الميثامفيتامين والكوكايين وغيرها من المنشطات: 
هذا النوع من المخدرات تشمل الأمفيتامينات والميثامفيتامين والكوكايين والميثيلفينيديت (ريتالين). 

ويمكنان تشمل علامات الاستخدام والاعتماد على ما يلي:
الغبطة
قلة الشهية
الكلام السريع
التهيج
الأرق
الاكتئاب بينما تتلاشى المخدرات
احتقان الانف وتلف الغشاء المخاطي للأنف في المستخدمين الذين يقومون بشم المخدرات
الأرق
فقدان الوزن
زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة الحرارة
الارتياب

الميثامفيتامين، المعروف أيضا باسم "ميث"، هو دواء خطير للغاية. انه عالى الإدمان ويسبب عددا من الآثار الصحية على المدى القصير والطويل الأجل . الميثامفيتامين غير مكلف نسبيا ومتاح على نطاق واسع. 

مخدرات النادي: 
مخدرات النادي هي أدوية تستخدم عادة من قبل المراهقين والشباب في الحفلات والنوادي والاحتفالات. ومن الأمثلة على ذلك النشوة (MDMA)، GHB، الروهيبنول ("roofies") والكيتامين. لا يتم تصنيف جميع هذه الأدوية في نفس الفئة، لكنها تتشارك بعض التأثيرات المشابهة والمخاطر. 

يمكن لعلامات تعاطي مخدرات النادي والاعتماد عليها ان تشمل ما يلي:
شعور مبالغ فيه من بسعادة كبيرة أو الحاله الجيده (نشوة)
انخفاض الموانع
شعور زائد أو تغير فى الشعور بالصوت والبصر والذوق
الآثار المشلبهة للمنشطات مثل (مع الكيتامين والنشوة)
ضعف التناسق
ضعف الحكم
مشاكل في الذاكرة أو فقدان الذاكرة
زيادة أو نقصان معدل ضربات القلب وضغط الدم
النعاس وفقدان الوعي (مع GHB والروهيبنول) 

GHB والروهيبنول خطيرين بشكل خاص. في الجرعات العالية، يمكن لهذه أن تسبب النوبات، والغيبوبة والموت . الخطر يزيد عندما تؤخذ هذه العقاقير مع الكحول. لأنها تضعف الوعي والذاكرة، وحقيقة انهم من السهل اعطاءهم لشخص ما دون علمه أو موافقته، وكلا هذه الأدوية يشيع استخدامها فى كمخدرات وقت الاغتصاب. 
خطر معين من مخدرات النادي هو أن الشكل السائل، اوالحبوب أو المسحوق من هذه الأدوية متوفر في الشارع غالبا ما يحتوي على مواد غير معروفة والتي يمكن أن تكون ضارة، بما في ذلك الأدوية الأخرى المصنعة او المركبه بشكل غير قانوني. 

المهلوسات 
استخدام عقاقير الهلوسة ينتج أعراضا وعلامات مختلفة اعتمادا على المخدر. المهلوسات الأكثر شيوعا هي LSD وفينسيكليدين (PCP). 

تشمل علامات استخدام عقاقير الهلوسة ما يلي:
الهلوسة
تقلص الإدراك للواقع إلى حد كبير ، على سبيل المثال، تفسير واحد من مدخلات حواسك على انه آخر، مثل سماع الألوان
تغيرات عقلية دائمه في التصور
معدل ضربات القلب السريع
ارتفاع ضغط الدم
الهزات
الإرتجاع، تكرار الهلاوس - حتى بعد سنوات لاحقة

 علامات استخدام PCP تشمل ما يلي:
الهلوسة
الغبطة
الأوهام
الذعر
فقدان الشهية
الاكتئاب
العدوانية وربما السلوك العنيف

المستنشقات: 
تختلف علامات وأعراض استخدام المستنشق تبعا لما يتم استنشاقه. بعض المواد المستنشقه عادة تشمل الغراء، ومخففات الدهان، السائل الطامس و السائل المتساقط من القلم المحدد والبنزين، وسوائل التنظيف المنزلية والمنتجات الايروسوليه الجويه. 
عند استنشاقه، يمكن لهذه المنتجات ان تسبب تخدر وجيز وشعور منخفض بالكبت. قد يسبب الاستخدام على المدى الطويل النوبات و أضرار في الكبد والدماغ والكليتين. ويمكن لاستخدام المستنشق أيضا أن يسبب الموت. 

المسكنات المخدرة: 
المواد الافيونيه هى أدوية مسكنة ومخدرة يتم انتاجها بطبيعة الحال من الأفيون أو تخلق صناعيا.هذا النوع من المخدرات تشمل الهيروين والمورفين والكودايين، الميثادون والاوكسيكودون (OxyContin). 

ويمكن لعلامات استخدام المخدر والاعتماد عليه ان تشمل ما يلي:
الشعور بانخفاض الألم
التخدير
الاكتئاب
الارتباك
الإمساك
بطء في التنفس
علامات الإبرة (إذا كانت المخدرات يتم حقنها)



   متى يجب التوجّه إلى الطبيب
إذا كنت تعتقد ان استخدامك المخدرات هو خارج عن نطاق السيطرة أو يسبب مشاكل، احصل على مساعدة. كلما سارعت بطلب المساعدة، كلما زادت فرصك فى الشفاء على المدى الطويل. قد يكون طبيب العائلة مكان جيد للبدء، أو قد ترى اختصاصى الصحة النفسية مثل طبيب نفسي أو طبيب عصبى. 

قم بتحديد موعد لرؤية الطبيب في الحالات التالية:
لا يمكنك التوقف عن استخدام الدواء
أدى استخدامك للمخدرات إلى سلوك غير مأمون، مثل تبادل الإبر أو ممارسة الجنس غير الآمن
كنت تعتقد أنك تعانى من أعراض الانسحاب بعد التوقف عن تناول الدواء 
إذا كنت في البداية متردد في الاقتراب من الطبيب، قد تكون خطوط المساعدة أو الخطوط الساخنة مكان جيد للبدء لمعرفة المزيد عن العلاج . يمكنك أن تجد هذه الخطوط مسجله في دليل الهاتف أو على شبكة الإنترنت. 
اطلب المساعدة الطوارئه إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه تتناول المخدرات :
قد تناولت جرعة زائدة
فقدت وعيك
لديك صعوبة في التنفس
لديك نوبات
لديك دلائل على وجود النوبة القلبية، مثل ألم في الصدر أو الضغط
لديك أي رد فعل مزعج جسديا أو نفسيا من استخدام الدواء

القيام بالتدخل: 
لأن العديد من متعاطي المخدرات ينكرون ان لديهم مشكلة، فانهم لن يطلبون المساعدة من تلقاء نفسهم. يجوز لأعضاء الأسرة والأصدقاء أو زملاء العمل ان يحاولوا إقناع المستخدم بالحصول على العلاج . إذا كان لدي صديق لك أو أحد أفراد أسرتك مشكلة مع المخدرات ويرفض الحصول على المساعدة، قد تحتاج إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتنظيم التدخل المخطط له.

هذا التدخل هو عملية مخططة بعناية تقوم فيها العائلة والأصدقاء والمدرسين ورجال الدين أو غيرهم بالتكاتف معا لمواجهة شخص ما بالنتائج المترتبة على الإدمان، ويطلبون منه قبول خطة العلاج. تدخل ناجح ينطوي على التخطيط الدقيق، والبحث والعمل الجماعي. إذا كنت تعتقد أنك تحتاج إلى إعداد هذا التدخل، تعلم كيفية القيام بذلك بشكل صحيح. ويمكن للتدخل المنظم بعناية أن يكون ناجحا جدا، ولكن المواجهة سيئة التخطيط يمكن أن تزيد الوضع سوءا. 

^ إلى أعلى الصفحة ^

   الأسباب
مثل العديد من الاضطرابات النفسية، تعتمد إدمان المخدرات والاعتماد عليها على عدة أمور.اثنين من العوامل الرئيسية تشمل ما يلي:

البيئة:
العوامل البيئية بما في ذلك معتقدات عائلتك واتجاهاتها والتعرض لمجموعة الأقران التي تشجع على تعاطي المخدرات يبدو أنها تلعب دورا في بداية تعاطي المخدرات. 
الجينات: بمجرد ان تبدأ باستخدام المخدرات، قد يكون التقدم الى الادمان تاثر بالصفات الموروثة. 

تغيير مسارات المخ: 
الادمان الجسدي يبدو أنه يحدث عندما يغير الاستخدام المتكرر للدواء من طريقة شعور الدماغ بالمتعة. الإدمان على المخدرات يسبب تغيرات جسدية لبعض الخلايا العصبية (العصبونات) في الدماغ. الخلايا العصبية تستخدم مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية للتواصل. تطلق الخلايا العصبية الناقلات العصبية إلى الثغرات (المشابك) بين الخلايا العصبية، ويتم استقبالها من قبل مستقبلات النواقل العصبية في الخلايا العصبية الأخرى، وعلى أجساد الخلية نفسها.


   عوامل الخطر
ويمكن للناس من أي عمر أو جنس أو وضع اقتصادي ان يصبحوا مدمنين على المخدرات. مع ذلك، يمكن لعوامل معينة ان تؤثر في احتمال اصابتك بالإدمان وتشمل ما يلى:
تاريخ العائلة مع الإدمان: الإدمان على المخدرات هو أكثر شيوعا في بعض الأسر، ويتضمن على الأرجح آثار من العديد الجينات : إذا كان لديك قريب بالدم مثل أحد الوالدين أو الأخ أو الأخت يعانون من مشاكل الكحول أو المخدرات، تكون في خطر أكبر للاصابه بالإدمان على المخدرات.
أن تكون من الذكور: الرجال هم أكثر تطويرا لمشاكل المخدرات بضعفين من النساء.
وجود مشكلة نفسية أخرى . إذا كان لديك مشكلة نفسية مثل اضطراب الاكتئاب والانتباه، و اضطراب نقص\زيادة النشاط و اضطراب ضغط ما بعد الصدمه تكون أكثر احتمالا أن تصبح معتمدا على المخدرات.
ضغط الأقران : خاصة بالنسبة للشباب، ضغط الأقران هو عامل قوي في البدء في استخدام وتعاطي المخدرات.
عدم وجود مشاركة الأسرة: ويجوز لنقص التعلق بوالديك ان تزيد من مخاطر الإدمان، كما يمكن لنقص إشراف الوالدين ايضا ان يسبب ذلك.
الاكتئاب والقلق والشعور بالوحدة: ويمكن لاستخدام المخدرات أن يصبح وسيلة للتعامل مع هذه المشاعر النفسية المؤلمة.
ادمان مخدر قوى:  بعض المخدرات ، مثل الهيروين والكوكايين، تتسبب في الإدمان أسرع من الآخرين.


   المضاعفات
ويمكن للاعتماد على العقاقير إنشاء عدد من المضاعفات المغيرة للحياة والتى يمكن أن تشمل ما يلي:
المشاكل الصحية: ويمكن أن يؤدي الإدمان على المخدرات إلى مجموعة واسعة من المشاكل الصحية العقلية والبدنية على المديين القصير والطويل الأجل. هذه تعتمد على ما الدواء الذى يتم تعاطيه.  
الإغماء والغيبوبة والموت المفاجئ: ويمكن لأخذ بعض الأدوية ان يكون محفوفا بالمخاطر خاصة، لا سيما إذا كنت تأخذ جرعات عالية أو الجمع بينها وبين غيرها من المخدرات أو الكحول.
الاصابه بالأمراض المعدية: الناس الذين هم من المدمنين على المخدرات هم أكثر عرضة للاصابه بالأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية، سواء من خلال العلاقات الجنسية غير المأمونة أو عن طريق تبادل الإبر.
الحوادث: إذا كنت مدمن على المخدرات، تكون من المرجح أكثر أن تقود أو تنخرط في أنشطة خطيرة أخرى وانت في حالة نشوه.
الانتحار: الناس الذين المدمنين على المخدرات يقومون بالانتحار في كثير من الأحيان اكثر مما يفعل الناس الذين ليسوا كذلك.
مشاكل العائلة: قد تسبب التغيرات السلوكية الخلافات الزوجية أو الأسرية وقضايا الحضانة.
قضايا العمل: قد ينخفض أداء العمل، و قد يتكرر غيابك عن العمل في كثير من الأحيان.
مشاكل في المدرسة: قد تعانى من الأداء الأكاديمي والتحفيز على التفوق في المدرسة.
المسائل القانونية: يمكن لهذه ان تنبع من السرقة لدعم إدمانك المخدرات، والقيادة تحت تأثير المخدرات أو الكحول، والخلافات حول حضانة الأطفال.
مشاكل مالية: إنفاق المال لدعم عادتك يأخذ المال من الاحتياجات الأخرى الخاصة بك، يمكن أن تسبب لك الدين، ويمكن أن تقودك إلى سلوك غير قانوني أو غير أخلاقي.


   التحضير لموعدك
أنت من المحتمل أن تبدأ من خلال رؤية طبيب العائلة أو طبيب عام. ومع ذلك، في بعض الحالات عند اتصالك لتحديد موعد، قد يتم تحويلك مباشرة إلى اختصاصي مثل طبيب نفسي أو طبيب نفساني. 
لأنه يمكن للمواعيد أن تكون وجيزة، وأنه قد توجد في كثير من الأحيان الكثير من الموضوعات لتغطيتهاة فقد تكون فكرة جيدة ان تكون مستعدا تماما لموعدك. وهنا بعض المعلومات التي تساعدك على الاستعداد لموعدك، وماذا تتوقع من طبيبك. 

ما يمكنك القيام به:
كن صادقا حول تعاطيك المخدرات: عندما يكون لديك مشكلة تعاطي المخدرات، يمكن أن يكون من السهل التقليل من شأن أو مقدار استخدامك ومستوى اعتمادك. من أجل الحصول على فكرة دقيقة عن افضل تصرف يمكن عمله، عليك أن تكون صادقا مع طبيبك أو غيره من مقدمي الصحة النفسية.
خذ أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك بصفه مستمره. عندما يتعلق الأمر بتعاطي المخدرات، يمكن ان يكون مفيدا الحصول على منظور ثاني من شخص يعرفك جيدا.
تقديم قائمة بجميع الأدوية، وكذلك أي الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها.
كتابة الأسئلة التى تود طرحها على طبيبك.

وقتك محدود مع الطبيب، وإعداد تلك القائمة من الأسئلة سوف يساعدك على تحقيق الاستفادة القصوى من وقتكما معا . قم بترتيب قائمة أسئلتك من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية في حالة نفاد الوقت.بعض الأسئلة الأساسية التى يمكن ان تطرحها على طبيبك تشمل ما يلي:
ما هو أفضل نهج لعلاج مشكلة المخدرات لدي؟
ما هي البدائل لهذا النهج الأساسي الذي توصى به؟
هل رأيت طبيب نفسي أو غيره من مقدمي الصحة النفسية؟ ماذا عن التكاليف، وهل سوف يغطي التأمين رؤية اختصاصي؟
هل أنا بحاجة الى الذهاب الى المستشفى أو قضاء بعض الوقت باعتبارى احد المرضى الداخليين أو الخارجيين في عيادة العلاج؟
هل هناك أي نشرات أو غيرها من المواد المطبوعة التى يمكنني أن آخذها معي إلى البيت؟ ما هى المواقع الالكترونيه التى توصي بزيارتها؟
بالإضافة إلى الأسئلة التي كنت قد أعددتها لتطرحها على طبيبك، لا تتردد في طرح الأسئلة أثناء موعدك في أي وقت لا تفهم فيه شيئا. 
ماذا تتوقع من طبيبك:

طبيبك من المحتمل أن يسالك عددا من الأسئلة. كونك مستعدا للرد عليها يوفر لك الوقت لمناقشة أكثر من نقطة تريد ان تنفق المزيد من الوقت عليها. طبيبك قد يسأل:
متى بدأت تستخدم المخدرات للمره الأولى ؟
كم مره تستخدم المخدرات ؟
عند تناول العقار ، كم الكميه التي تستخدمها؟
هل حاولت الاقلاع بنفسك؟ ماذا حدث عندما فعلت؟
إذا حاولت الإقلاع عن التدخين، هل لديك أعراض الانسحاب؟
هل أنت مستعد للحصول على العلاج اللازم لمشكلة المخدرات في رأيك؟


   الاختبارات والتشخيص
تشخيص الإدمان على المخدرات غالبا ما يبدأ في مستوى الأسرة الطبيب، وغالبا بعد ان يثير أحد أفراد الأسرة المخاوف بشأن سلوك فرد آخر في العائلة. طبيبك قد يطرح أسئلة حول نسبة تكرار تعاطي المخدرات، ما إذا كان أي من أفراد الأسرة انتقد استخدامك للمخدرات أو ما إذا كنت قد شعرت يوما أنك قد تكون لديك مشكلة. 
التشخيص النهائي للادمان على المخدرات عادة ما يحدث بعد إجراء تقييم من قبل طبيب نفسي، طبيب نفساني أو مستشار متخصص فى الإدمان. لا يتم استخدام اختبارات الدم لتشخيص الإدمان على المخدرات، ولكن يمكن استخدامها لمعرفة ما إذا كنت قد تناولت بعض الأدوية في الماضي القريب.

لكى يتم تشخيص الإدمان لديك (الاعتماد على ماده ما)، يجب أن تستوفي المعايير الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية. (DSM ) يتم نشر هذا الدليل من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي، ويستخدم من قبل العاملين في مجال الصحة النفسية لتشخيص الأمراض النفسية وشركات التأمين للتعويض عن تلقي العلاج. يجب أن تتحقق المعايير التالية ليتم تشخيص الاعتماد على المواد المخدرة. 

وثمة نمط من تعاطي المخدرات التي تسبب مشاكل كبيرة أو المعاناة التي تضم ثلاثة أو أكثر من الإجراءات التالية، والتي تحدث في أي وقت خلال فترة ال 12 شهرا: 

1. كنت في وضع التسامح، وهو ما يعني أن الدواء له تأثير أقل وأقل على وأنت بحاجة الى مزيد من المخدرات للحصول على النشوه. 
2. لديك أعراض الانسحاب الجسدي أو النفسي، أو كنت تأخذ من المخدرات (أو دواء مماثل) لتجنب أعراض الانسحاب. 
3. كنت غالبا ما تأخذ كميات كبيرة من المخدرات على مدى فترة زمنية أطول مما كنت تقصد 
4. أنت تحاول أن تخفض أو تقلع عن استخدام المخدرات 
5. كنت تنفق قدرا كبيرا من الوقت في الحصول على الدواء، و استخدام المخدرات أو التعافى من آثار المخدرات 
6. أنت تتخلى أو تقلص أهمية الأنشطة الاجتماعية والمهنية أو الترفيهية بسبب تعاطي المخدرات الخاص. 
7. الاستمرار في استخدام هذا الدواء حتى ولو كنت تعرف انها تسبب مشاكل جسدية أو نفسية. 



   العلاجات والأدوية
علاج إدمان المخدرات يشمل المرضى الداخليين أو تنظيم برامج العلاج للمرضى الخارجيين والإرشاد وحضور جماعات المساعدة الذاتية لمساعدتك على مقاومة استخدام المخدرات اوالادمان مرة أخرى. اعتمادا على مستواك من الإدمان، قد تحتاج إلى خطوات لمساعدتك على الانسحاب من استخدام المخدرات (إزالة السموم). 

ويمكن للعلاجات مثل المشورة، وبرامج علاج الإدمان واجتماعات مجموعة العون الذاتي ان تساعدك على التغلب على الإدمان والبقاء الرصين:
برامج العلاج: وتشمل برامج العلاج عموما الدورات التعليمية والعلاجيه التي تركز على الحصول على العلاج الرصين ومنع الانتكاس. ويمكن تحقيق هذا في جلسات فرديه أو جماعية أو أسرية. هذه البرامج متوفرة في مختلف البيئات من العيادات الخارجية إلى البرامج السكنية والمرضى الداخليين.
الإرشاد: قد تساعدك مشورة فرد أو أسرة لمستشار نفساني، طبيب نفساني أو إدمان على مقاومة إغراء استئناف استخدام المخدرات والإدمان . العلاجات السلوكيه يمكن أن تساعدك على إيجاد وسائل للتعامل مع الرغبة الشديدة في المخدرات ، واقتراح استراتيجيات لتجنب المخدرات ومنع الانتكاس، وتقديم اقتراحات حول كيفية التعامل مع الارتداد في حال حدوثه.يمكن أن تنطوي أيضا المشورة على ان تتحدث عن عملك، والمشاكل القانونية، والعلاقات مع العائلة والأصدقاء. ويمكن لمشورة أفراد الأسرة مساعدتهم على تطوير مهارات الاتصال، ودعما أفضل.
جماعات المساعدة الذاتية: كثير، ولكن ليس كل ، من هذه المجموعات تميل إلى استخدام هذا النموذج من 12 خطوة المستخدم لأول مرة من قبل الكشف عن مدمني الخمر. جماعات المساعدة الذاتية، مثل مجهول المخدرات،ومدمنى الكحول توجد في الناس المدمنين على المخدرات، مثل المهدئات والكوكايين والمخدرات . الرسالة هي أن الإدمان هو مرض مزمن مع خطر الانتكاس و أن علاج الصيانة المستمرة - والتي قد تشمل الأدوية، وتقديم المشورة، وحضور اجتماعات مجموعة المساعدة الذاتية - هو ضروري لمنع الانتكاس. يمكن لطبيبك أو مستشارك مساعدتك على تحديد موقع مجموعة المساعدة الذاتية. يمكنك أن تجد أيضا قوائم لجماعات المساعدة الذاتية في دليل الهاتف، في المكتبة وعلى شبكة الإنترنت.

علاج الانسحاب : 
الهدف من علاج انسحاب (إزالة السموم) هو بالنسبة لك أن تتوقف عن إدمان الدواء باقصى سرعة وأمان ممكن. قد تنطوي إزالة السموم على الحد تدريجيا من جرعة الدواء أو استبداله مؤقتا بغيره من المواد، مثل الميثادون، الذى له آثار جانبية أقل حدة . بالنسبة لبعض الناس، قد يكون من الآمن الخضوع لعلاج الانسحاب في العيادة الخارجية، والبعض الآخر قد يتطلب القبول في مستشفى أو مركز سكني للعلاج. 

الانسحاب من فئات مختلفة من المخدرات تنتج آثار جانبية مختلفة وتتطلب مناهج مختلفة:

مثبطات الاكتئاب (وتشمل المهدئات، البنزوديازيبينات وغيرها :( قد تشمل الآثار الجانبية البسيطة للانسحاب الأرق والقلق ومشاكل النوم والتعرق . ، العلامات والأعراض الأكثر جدية يمكن أن تشمل أيضا الهلوسة، وهزات كامل الجسم، والنوبات، وزيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وحرارة الجسم. قد تشمل أخطر مرحلة من الانسحاب الهذيان، والذي ربما يهدد حياتهم. قد يشمل علاج الانسحاب على تقليل كمية المخدرات تدريجيا ، مضيفا دواء آخر للمساعدة في استقرار الخلايا العصبية خلال إزالة السموم، أو كلاهما. 
المنشطات (وتشمل الأمفيتامينات والميثامفيتامين والكوكايين، والريتالين وغيرها) : الآثار الجانبية للانسحاب عادة ما تشمل الاكتئاب، والتعب والقلق والرغبة الشديدة في الحكه . في بعض الحالات، قد تشمل العلامات والأعراض الأفكار الانتحارية ومحاولات الانتحار، والارتياب وضعف الاتصال مع الواقع (الذهان الحاد) . ويقتصر عادة العلاج خلال الانسحاب على الدعم المعنوي من العائلة والأصدقاء والطبيب. قد يوصي طبيبك بأدوية لعلاج الذهان الارتيابى أو الاكتئاب. 
الأفيونيات (الهيروين والمورفين والكودايين و OxyContin وغيرها) : يمكن أن تتراوح الآثار الجانبية لانسحاب المواد الأفيونية بين طفيفة نسبيا إلى حادة . في النهاية الطفيفة، فإنها قد تشمل سيلان الأنف، والتعرق، والتثاؤب، والشعور بالقلق والرغبة في المخدرات . ردود فعل حادة يمكن أن تشمل الأرق، والاكتئاب، واتساع حدقة العين، سرعة النبض، سرعة التنفس، وارتفاع ضغط الدم، وتشنجات في البطن، والهزات، والعظام وآلام في العضلات، والتقيؤ، والاسهال. يمكن للطبيب أن يستبدل الأفيون الاصطناعي، مثل الميثادون أو البوبرينورفين (Subutex)، وغيرها للحد من الرغبة في تناول الهيروين خلال فترة الانتعاش.  



   التأقلم والدعم
التغلب على الإدمان والبقاء خالية من المخدرات تتطلب الكثير من الجهد. تعلم مهارات جديدة في التعامل ومعرفة أين تجد مساعدة ضرورية. وهنا بعض الخطوات التي قد ترغب في النظر فيما يلي:
رؤية المعالج: يرتبط الإدمان على المخدرات لعدد من المشاكل التي قد يساعدها المشورة (العلاج النفسي) . قد يكون لديك مشاكل الصحة العقلية الأخرى التي تحتاج إلى معالجة، أو قد يكون لديك زواج أو مشاكل أسرية تحتاج إلى العمل من خلالها .العلاج قد يساعدك على استعادة راحة البال، وتصليح علاقاتك.
الانضمام إلى مجموعة دعم: ويمكن لمجموعات دعم مثل مجهولى المخدر أن تكون فعالة جدا في التعامل مع الإدمان. ويمكن للتعاطف والتفاهم وتبادل الخبرات ان يساعدك على كسر الإدمان والبقاء خالي من المخدرات. قد تجد مجموعات الدعم في مجتمعك، وهناك أيضا عدة مجموعات متاحة على شبكة الإنترنت.
الحصول على علاج لغيره من الاضطرابات النفسية: لأن الناس مع غيرها من مشاكل الصحة العقلية، مثل الاكتئاب، هم أكثر عرضة ليصبحوا مدمنين على المخدرات، اسع للعلاج الفوري من امراض الصحة العقلية المؤهله إذا كان لديك أي علامات أو أعراض للمرض العقلي. 



   الوقاية
أفضل وسيلة لمنع الإدمان على المخدرات غير المشروعة هى عدم تناول الدواء على الإطلاق. توخى الحذر عند أخذ الدواء الموصوف القابل للادمان. طبيبك قد يصف المخدرات لتخفيف الألم، البنزوديازيبينات لتخفيف القلق أو الأرق، أو الباربتيورات لتخفيف التوتر أو التهيج. يصف الأطباء هذه الأدوية بجرعات آمنة ومراقبة استخدامها بحيث لا تحصل على جرعة كبيرة جدا أو لفترة طويلة جدا. إذا كنت تشعر بأنك بحاجة إلى اتخاذ أكثر من الجرعة المقررة من الدواء، تحدث إلى طبيبك. 

الوقاية من تعاطي المخدرات لدى الأطفال, اتخاذ الخطوات التالية للمساعدة في منع تعاطي المخدرات في أطفالك:
التواصل: تحدث إلى أطفالك عن مخاطر استخدام المخدرات وتعاطيها.
استمع: أن يكون مستمعا جيدا لأولادك عند التحدث عن ضغط الأقران، وكن داعما للجهود التي تبذلها لمقاومته.
قدوة حسنة: لا تتعاطي الكحول أو إدمان المخدرات . الأطفال من الآباء والأمهات الذين يتعاطون المخدرات هم أكثر عرضة لخطر الإدمان على المخدرات.
تعزيز الرابط: العمل على تقوية علاقتك مع أطفالك. العلاقه القويه المستقرة بينك وبين طفلك تقل مخاطر استخدام أو تعاطي طفلك للمخدرات.

منع الانتكاس: 
بمجرد ان تصبح مدمنا على المخدرات، تكون عرضة لخطر الوقوع مرة أخرى في نمط من الإدمان. إذا لم تبدأ استخدام الدواء، فمن المحتمل أنك سوف تفقد السيطرة على استخدامه مرة أخرى - حتى لو كنت قد تناولت العلاج وكنت لم تستخدم هذا الدواء لبعض الوقت.
تجنب مواقف ذات مخاطر كبيرة: لا تعود الى الحي حيث اعتدت للحصول على الأدوية الخاصة بك. والبقاء بعيدا عن الحشود القديمة الخاصه بالمخدرات.
الحصول على مساعدة على الفور ما اذا قمت باستخدام المخدرات مرة أخرى: اذا كنت بدأت استخدام الدواء مرة أخرى، تحدث الى الطبيب، موفر الصحة العقلية أو شخص آخر يمكن أن يساعدك على الفور.
التزم بخطة العلاج الخاصة بك: قد يبدو وكأنك تتعافى ولست بحاجة للحفاظ على اتخاذ الخطوات اللازمة للبقاء خاليا من المخدرات: ولكن لا تكف عن رؤية طبيب نفسي خاص بك، والذهاب الى اجتماعات فريق الدعم الخاص أو تناول الدواء الموصوف: فرصك في البقاء خاليا من المخدرات أعلى من ذلك بكثير إذا قمت بمواصلة العلاج بعد الشفاء. 


لاتقنط من رحمة الله فقد غفر الله بعد التوبة الشرك والقتل والزنى ابشر فالباب مفتوح للتوبة والانابة ولاتقنط 

االعلاج يتمثل بالخطوات التالية المختصرة 

1-تغير الصاحب قبل التوبة 

2- الالتزام بالصلوات الخمس 

3- الالتزام بالصديق المؤمن 

4-الالتزام بالبرنامج العلاجي المقترح 

ويتمثل البرنامج بتركيبة خماسية من الاعشاب والوجبات الصحية 

(تغذية علاجية من خبير الاعشاب والعلاجات الطبيعية )

التركيبة الخماسية لمرضى الادمان اثبتت كفائتها بالقضاء على اسباب الادمان وتعديل الجينات المرضية 

ويتبع العلاج بالنشرات الارشادية للعلاج والسلوكية مع العلاج وما بعد العلاج 

والنتائج بأذن الله فعاله وبايجابية للجسم 


1- تعمل على تحسين الحالة النفسية بتحسين النواقل العصبية والخلايا عامة

2- تعمل على رفع السيروتين في الدماغ فتحسن من الحالة النفسية 

3- تعمل على زيادة نقل الاكسجين والدم للدماغ 

4- تمنع مع الاستعمال الطويل امراض الشيخوخة التي تصيب المخ والجهاز العصبي

5- تعمل على تحفيز الدورة الدموية وتمنع التجلطات المفرطة للدم 

6- تعمل على ادق الشعيرات في المخ والاعصاب والجسم عام

7- مضادة للاكسدة (عام للجسم)

8- تقضي على الجذور الحرة في الدماغ والجسم عام

9- تقضي على داء الزهايمر وفقدان الذاكرة وتساعد مرضى الشلل الرعاش

10- تستخدم ايضا لمرضى تصلب الشرايين 

11- تقضى على مرض الاكتئاب والقلق 

12 - تعمل على اصلاح تلف المخ بسبب الادوية الكيماوية بصفتها ايضا الوجبة المنقية وتزداد فاعليته مع الكورس كاملا

13- التجربة اكبر برهان بعد استخدام الكورس(كورس الامراض النفسية) مع الوجبة تم عمل رسم المخ الكهربائي فكانت النتائج مذهلة

14- تحسن وظائف المخ بتحسين موجات المخ 

15- تستخدم لمرضى قصور الانتباه ولطلاب المدارس والجامعات ولمن يريد حفظ العلم والمتون وكتاب الله 

16- تحسن من مشاكل العين كالمياه البيضاء والبقع السابحة والمياه الزرقاء

17 - وتعطى بأمان لمرضى السكر واعتلال الشبكية لمنع حدوث بقع في الشبكية وتمنع الاعراض الخطيرة لمرضى السكر 

18- تقلل من تلف الشعيرات الدموية وتمنع ضعف الاوعية الدموية 

19- تعمل على ارخاء الاوعية الدموية 

20- لذاكرة حديدية والقضاء على فقدان الذاكرة 

21- تدخل مع تركيبات السكته الدماغية 

لطلب المنتج

خبير الاعشاب والعلاجات الطبيعية ابو عبد الرحمن (الاردن)

00962779839388 - 00962785343596

خبرة 30عام علمية وعملية في مجال العلاجات الطبية الطبيعية

(عطار صويلح للعلاجات الطبية - الاردن - صويلح )
خبير الاعشاب والتغذية العلاجية 
خبير الاعشاب عطار صويلح

http://attar.up-your.com

التخصص بالعلاجات الطبية والزيوت والعسل

0 التعليقات:

إرسال تعليق