خبير الاعشاب والتغذية العلاجية

خبير الاعشاب عطار صويلح00962779839388

المرض النفسي

المرض النفسي
الأعراض والأسباب

التشخيص والعلاج

يُشير المرض النفسي إلى نطاق عريض من مشاكل الصحية النفسية؛ وهي اضطرابات تؤثر في مزاجك، وتفكيرك وسلوكك. تتضمن أمثلة المرض النفسي الاكتئاب، واضطرابات القلق، والفصام، واضطرابات الأكل والسلوكيات الإدمانية.

تساور العديد من الأشخاص مخاوف متعلقة بالصحة النفسية من وقت لآخر. ولكن تصبح المخاوف المتعلقة بالصحة النفسية مرضًا نفسيًا عندما تُسبب العلامات والأعراض المستمرة توترًا مستمرًا وتؤثر في قدرتك في أداء وظائفك.

يُمكن أن يسبب لك المرض النفسي التعاسة ويُمكن أن يسبب لك مشاكل في حياتك اليومية، على سبيل المثال في المدرسة أو العمل، أو في علاقاتك. في معظم الحالات، يُمكن التحكم في الأعراض باستخدام مجموعة من الأدوية ومن خلال العلاج بالتحدث (العلاج النفسي).

الأعراض
قد تختلف علامات وأعراض المرض العقلي، وفقًا للاضطراب، والظروف وغير ذلك من العوامل. قد تؤثر أعراض المرض العقلي على المشاعر، والأفكار والسلوكيات.

تتضمن أمثلة العلامات والأعراض ما يلي:

الشعور بالحزن أو الاكتئاب
تشوش التفكير أو انخفاض القدرة على التركيز
فرط الشعور بالقلق أو المخاوف، أو الشعور الزائد بالذنب
تقلب الحالة المزاجية بصورة زائدة ما بين الارتفاع والانخفاض
الانعزال عن الأصدقاء والأنشطة
الشعور بقدر كبير من التعب، أو انخفاض الطاقة أو مشاكل النوم
الانفصال عن الواقع (الأوهام)، أو البارانويا أو الهلاوس
عدم القدرة على التغلب على المشكلات والضغوط اليومية
صعوبة في فهم المواقف والأفراد والتعامل معهم
إدمان الكحول أو المخدرات
تغيرات رئيسية في العادات الغذائية
تغيرات في الدافع الجنسي
الغضب الشديد، أو العدوانية أو العنف
التفكير الانتحاري
أحيانًا تظهر أعراض الاضطراب في الصحة النفسية على هيئة مشاكل جسدية، مثل الشعور بألم في المعدة، أو ألم في الظهر، أو صداع، أو آلام وأوجاع أخرى غير مفسرة.

متى تزور الطبيب
إذا كنت تعاني من أي علامات أو أعراض، فقم بزيارة مقدم الرعاية الصحية الأولية أو اختصاصي الصحة النفسية. لا تتحسن معظم حالات الأمراض العقلية من تلقاء نفسها، وإذا لم يتم علاجها، فقد يتفاقم المرض العقلي بمرور الوقت ويسبب مشاكل خطيرة.

إذا كانت تراودك أفكار انتحارية
تُعد الأفكار والسلوكيات الانتحارية من الأعراض الشائعة المرتبطة ببعض الأمراض العقلية. إذا كنت تعتقد أنك قد تضر نفسك أو راودتك فكرة الانتحار، فلا تتردد في الحصول على المساعدة فورًا من خلال:

اتصل بالرقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي على الفور.
اتصل بأخصائي الصحة النفسية.
اتصل بالخط الساخن المخصص لمنع الانتحار — في الولايات المتحدة، اتصل على (الخط الوطني الساخن لمنع الانتحار) على الرقم 1-800-273-TALK (1-800-273-8255).
اطلب المساعدة من طبيب الرعاية الأولية أو مقدم رعاية صحية آخر.
تكلم مع صديق مقرب أو أحد أحبائك.
تواصل مع قسيس أو زعيم روحاني أو شخص آخر في جماعتك الدينية.
لا يذهب التفكير بالانتحار من تلقاء نفسه — لذا يجب الحصول على مساعدة.

مساعدة أحد أحبائك
إذا ظهر على أحد أحبائك علامات المرض النفسي، فقم بإجراء مناقشة مفتوحة وصادقة معه حول مخاوفك. قد لا تستطيع إجبار شخص على طلب الرعاية المتخصصة، ولكن بإمكانك أن تقدم له التشجيع والدعم. يمكنك كذلك مساعدة أحد أحبائك في التوصل لمقدم مؤهل في رعاية الصحة النفسية وتحديد موعد. وقد يمكنك الذهاب معه إلى الموعد.

إذا قام أحد أفراد أسرتك بإيذاء نفسه أو يفكر في القيام بذلك، فسارع في أخذ الشخص إلى المستشفى أو اتصل للحصول على مساعدة طارئة.


الأسباب
بوجه عام، يُعتقد أن المرض النفسي ينجم عن مجموعة متنوعة من العوامل الوراثية والبيئية:

الصفات الموروثة. يشيع المرض النفسي أكثر بين الأشخاص الذين يعاني أقرباؤهم بالدم من مرض نفسي أيضًا. وقد تزيد بعض الجينات من خطورة الإصابة بالمرض النفسي؛ كما قد تعمل المواقف الحياتية التي تمر بها على تحفيزه.
عوامل التعرض البيئي قبل الولادة. في بعض الأحيان، يُمكن أن يكون التعرض للضغوطات البيئية أو حالات الالتهابات أو السموم أو الكحوليات أو العقاقير في الرحم مرتبطًا بالمرض النفسي.
كيمياء الدماغ. تؤدي الناقلات العصبية إلى ظهور المواد الكيميائية بالدماغ، والتي تحمل إشارات إلى باقي أجزاء الجسم والدماغ، بشكل طبيبعي. عندما تكون الشبكة العصبية التي تشمل تلك المواد الكيميائية ضعيفة، تتغير وظيفة المستقبلات العصبية والأجهزة العصبية، مما يؤدي إلى الاكتئاب.
عوامل الخطر
هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بمشكلات الصحة العقلية، وتتضمن ما يلي:

إصابة أحد أقارب الدم، مثل الوالدين أو الأشقاء، بمرض عقلي
التعرض لمواقف حياتية تشكل ضغطًا نفسيًا عصيبًا، مثل المشكلات المالية، أو موت أحد الأحباء، أو الطلاق
حالة مرضية (مزمنة)، مثل داء السكري
تلف الدماغ نتيجة التعرض لإصابة خطيرة (إصابات الدماغ الرضحية)، مثل التعرض لضربة عنيفة بالرأس
التعرض لتجارب صادمة، مثل المعارك العسكرية أو التعرض للاعتداء
تناول الكحوليات أو المخدرات الترفيهية
التعرض للإيذاء أو الإهمال أثناء طفولتك
وجود عدد قليل من الأصدقاء أو العلاقات الصحية
سوابق الإصابة بمرض عقلي
تنتشر الإصابة بالأمراض العقلية. ويُصاب نحو من 1 إلى 5 بالغين بالأمراض العقلية في أي سنة من السنوات. ويمكن أن تبدأ الأمراض العقلية في أي سن، بداية من مرحلة الطفولة وحتى مراحل سن البلوغ المتأخرة، لكن معظمها يبدأ مبكرًا.

ويمكن أن تكون آثار المرض العقلي مؤقتة أو طويلة الأمد. كما يمكن أن تُصاب أيضًا بأكثر من اضطراب في الصحة العقلية في نفس الوقت. على سبيل المثال، قد يكون لديك اكتئاب واضطراب إساءة استخدام العقاقير.


المضاعفات
يُعد المرض النفسي السبب الرئيسي للإصابة بالإعاقة. حيث يمكن أن يسبب المرض النفسي غير المعالج مشاكل صحية انفعالية، وسلوكية وجسدية حادة. وتشمل المضاعفات التي ترتبط أحيانًا بالإصابة بمرض نفسي ما يلي:

الشعور بعدم السعادة وقلة الاستمتاع بالحياة
النزاعات العائلية
تعقيدات العلاقات
العزل الاجتماعي
مشاكل إدمان التبغ، والكحول والمخدرات الأخرى
التقصير في العمل أو المدرسة، أو المشاكل الأخرى المرتبطة بالعمل أو المدرسة
مشاكل قانونية ومالية
التشرُد والفقر
إيقاع الأذى بالنفس أو بالآخرين، بما في ذلك الانتحار أو القتل
ضعف الجهاز المناعي، ولذلك يجد جسمك صعوبة في مقاومة الالتهابات
أمراض القلب وأي حالات طبية أخرى

الوقاية
لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من الأمراض العقلية. وبرغم ذلك، إذا كانت تعاني مرضا عقليًا، فإن اتخاذ خطوات للتحكم في التوتر وزيادة القدرة على الصمود وتعزيز الثقة المنخفضة بالنفس قد يساعد في السيطرة على الأعراض. اتبع هذه الخطوات:

انتبه للعلامات التحذيرية. اعمل مع طبيبك أو المعالج لمعرفة ما قد يحفز الأعراض لديك. ضع خطة بحيث تكون مستعدًا لما يجب فعله إذا ما عاد ظهور الأعراض. اتصل بالطبيب أو المعالج إذا لاحظت أي تغيرات في الأعراض أو في شعورك. انظر في إشراك أفراد الأسرة أو الأصدقاء لمراقبة علامات التحذير.
احصل على الرعاية الطبية المعتادة. لا تُهمِل الفحوصات أو تتجاهل الزيارات إلى مقدِّم الرعاية الصحية، لا سيما إذا كنت لا تشعر بأنك على ما يرام. قد تعاني مشكلة صحية جديدة وتتطلب معالجتها، أو قد تعاني أعراضا جانبية للدواء.
قم بالحصول على المساعدة حينما تحتاج إليها. يمكن أن تزداد صعوبة معالجة المشكلات الصحية العقلية إذا انتظرت حتى تتفاقم الأعراض. قد يساعد العلاج الوقائي طويل المدى أيضًا في منع انتكاس الأعراض.
اهتم بنفسك جيدًا. ويُعتبر النوم لوقت كافٍ والأكل الصحي وممارسة الأنشطة البدنية المنتظمة من الأمور الهامة. حاول الحفاظ على جدول منتظم. تحدث إلى مقدِّم الرعاية الصحية إذا كنت تعاني مشكلات عند النوم أو إذا كانت لديك أسئلة حول النظام الغذائي والنشاط البدني.

0 التعليقات:

إرسال تعليق