خبير الاعشاب والتغذية العلاجية

خبير الاعشاب عطار صويلح00962779839388

الاقلاع عن التدخين


الاقلاع عن التدخين

لماذا ندخن
هل سبق و حاولت ملاحظه الاوقات التى تدخن فيها؟
أذا حاولت مراقبه نفسك فتجد أنك تدخن فى المواقف التاليه:

عند التعرض للضغوط مثل ضغط العمل
بعد التشاجر مع صديق
عندما تشعر بالقلق فى موقف مثل انتظار نتيجه الامتحان
بعد الاكل مباشرة
حينما يتغير مزاجك
التدخين لتغيير المزاج
من الواضح أن التدخين فى جميع المواقف السابقه كان نتيجه الرغبه فى تغيير شعور معين تشعر به و ليس نتيجه لاحتياجك لماده النيكوتين. فى أغلب الاحيان يدمن الشخص التدخين لانه وسيله لتغيير الشعور السىء الذى يشعر به, فما أن يلبث الشخص أن يشعر بمشاعر سيئه يهرع للتدخين حتى يشعر بتحسن.

أسطوره أدمان النيكوتين
على عكس الاعتقاد السائد فأن ادمان النيكوتين ليس هو العامل الرئيسى الذى يجعلك لا تستطيع الاقلاع عن التدخين و لكن العامل النفسى هو العامل الرئيسى; و الرغم من أن احتياج الجسد للنيكوتين قد يكون أحد العوامل المؤثره الا أن العامل النفسى هو العامل الاشد تأثيرا. اذا أستطعت التغلب على العامل النفسى فستجد ان الاقلاع عن التدخين أصبح أمر بسيط. الروابط التى بأسفل ستخبرك عن تلك العوامل النفسيه و عن كيفيه التعامل معها حتى تستطيع الاقلاع عن التدخين.

أعراض أنسحاب النيكوتين
حينما يقلع شخص عن التدخين فأنه يتعرض لبعض الاثار التى تنتج عن أنسحاب النيكوتين من جسده, أذا كنت تريد الاقلاع عن التدخين فلابد أن تكون مدرك لهذه الاعراض حتى لا تفقد حماسك أذا تعرضت لها. هذه الاعراض هى:

الشعور بالرغبه الشديده فى التدخين
الغضب بشكل أسرع من الطبيعى
الصداع
الارق
نقصان القدره على التركيز
فتح الشهيه
القلق
ثمن رخيص
أغلبيه هذه الاعراض تختفى تماما فى الاسابيع الاولى من ترك التدخين. ياله من ثمن رخيص تدفعه من أجل الاقلاع عن عادة من نهائيا. فبعض هذه الفتره البسيطه ستختفى جميع هذه الاعراض و لن تشعر برغبه فى التدخين مجددا

0 التعليقات:

إرسال تعليق