خبير الاعشاب والتغذية العلاجية

خبير الاعشاب عطار صويلح00962779839388

الكلام وعلامة المرض

الكلام وعلامة المرض
توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى تطوير برنامج يحلل الكلام، ليتم استغلاله في الحصول على المعلومات حول الصحة العقلية للشخص. 

وجاءت الفكرة لتطوير مثل هذا الجهاز عندما وجد الباحثون، بما في ذلك عالم أمريكي من أصل هندي من جامعة "ميريلاند" في الولايات المتحدة، أن بعض المميزات الصوتية تعبر عن تغير مشاعر المرضى من الاكتئاب الأكثر سوءًا.

وأوضح الباحثون، أنه يمكن لهذا البرنامج مراقبة كل الأعراض الجسدية والنفسية للمرضى العقليين على أساس منتظم، فضلاً عن توفير كل من المرضى ومقدمي الخدمات الصحية النفسية مع ردود الفعل حول وضعهم. 
ولإجراء تجربة على الخصائص الصوتية للاكتئاب، راقبت الباحثة "كارول ويلسون" مجموعة من البيانات التي جمعت من دراسة أجريت عام 2007، من مختبر غير منتسبين أيضاً بحث العلاقة بين الاكتئاب وأنماط الكلام. 
واستخدم الباحثون بيانات من ستة مرضى، تم تتبعهم على مدى ستة أسابيع، سجلت أعراض الاكتئاب لعدة أسابيع، ليتم مقارنة أنماط الخطاب بين هؤلاء المرضي بصفة أسبوعية. 
وتم التوصل إلى وجود علاقة بين الاكتئاب وبعض الخصائص الصوتية، عندما كانت مشاعر المرضى من الاكتئاب أسوأ، ليميل خطابهم نحو اللهاث والبطء، حيث تم قياس اضطرابات الصوتية لقياس التردد والاختلاف سعة الصوت، على التوالي، والكلام بصوت عال ليميل إلى الخشونة ليزداد الوميض في محلل الخطاب. 

ويخطط الباحثون لتكرار هذه الدراسة في عدد أكبر من السكان، مقارنة بأنماط التعبير في الأفراد وليس لهم تاريخ من المرض العقلي، وأولئك الذين يعانون من الاكتئاب لإنشاء ملفات تعريف صوتية للخطاب نموذجي للاكتئاب. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق